أنشطة ومواقف أدائية


الموقف الأول :
بصفتك مدير التسويق فى شركة السوق الحرة الدولية للتجارة والتوكيلات وهى إحدى شركات الأسواق الحرة العاملة فى مصر ، وطلب منك رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة إجراء إعلان لتسويق أدوات تجميل مستورده ماركة Revlon ........
  أ- حدد نوع الإعلان الذى تستخدمه فى تسويق أدوات التجميل ماركة Revlon ؟
  ب- ما هى وسيلة الإعلان المناسبة لتسويق أدوات التجميل ؟ و ما هى عوامل اختيارها ؟
  ج- تفسيرك  عن مدى فعالية الإعلان قبل وبعد النشر ؟

الموقف الثانى :
بفرض أنك مندوب مبيعات بشركة DAVIDOFF للعطور وطلب منك مديرالمبيعات أن تكتب تقرير لتوزيع منتج Davidoff-CHampion ، تجيب فيه عن الأسئلة الآتية :-
                     ‌أ )  - اسم المنتج ................................
  ‌       ب)  نوع المنتج..................................
                ج)- وسيلة النقل المستخدمة ..........................
                    ‌د)  أسلوب التوزيع المستخدم ............................
                  ‌ه) مستوى التوزيع المستخدم ...........................
                   ‌و) موضحا بالرسم مستوى التوزيع ......................
                   ز)أنواع سياسات التوزيع ..................................

الموقف الثالث :
     تنقسم أنواع الإعلان إلى الإعلان من حيث النطاق الجغرافى والأثر المطلوب إحداثة والأهداف والوظائف ويتم استخدام العديد من وسائل النشر من خلال الصحف والمجلات والتليفزيون لتعريف المستهلك بفوائد المنتجات ومواصفاتها.................
فى ضوء ما سبق وضح ما يلى:
                   أ -    نوع الإعلان الذى تستخدمه فى الإعلان عن (ثلاجة كهربائية) ولماذا ؟
        ب - وسيلة النشر
        ج- عوامل إختيار الوسيلة الإعلانية ؟


الموقف الرابع :
 بصفتك مندوب مبيعات فى شركة " مارس للشيكولاته مصر"مارس إيجيبت" لإنتاج الشيكولاته ، وطلب منك مدير الشركة إجراء مقابلة بيعية مع أحد العملاء .....
     أ‌-  ما هى إجراءات عملية البيع التى تتخذها حتى تصل إلى إقناع المشترى بالشراء ؟
    ب‌-   حدد جوانب متابعة وخدمة المشترين بعد عملية الشراء ؟

الموقف الخامس :
تقوم مزارع دينا بإنتاج الألبان وتواجه منافسة شديدة بالسوق المحلى.
أ‌-     ما هى وسائل وأدوات تنشيط المبيعات لترويج منتجاتها من الألبان ؟
ب‌-  ما هو شكل ووسيلة النشر المناسبة التى يتم اختيارها لترويج منتجاتها؟

الموقف السادس :
     قام أحد العملاء بشراء شاشة عرض سامسونج 42 بوصة من شركة أسواق عبدالعزيز. 
                فما هى الإعتراضات التى يمكن أن يبديها على هذه الشاشة ؟

الموقف السابع :
    على الرغم من قيام شركة " Nokia " للتليفونات المحمولة بتحقيق أرباح فى بداية عمرها الإنتاجى إلا أن مستوى المبيعات من إنتاج التليفون المحمول " Nokia " بدأ فى الانخفاض مما أدى إلى انخفاض الأرباح... ............. وضح مع الاستعانة بالرسم مراحل دورة حياة المنتج حتى وصل إلى هذه المرحلة ؟

الموقف الثامن :
    مندوب مبيعات بشركة مصر للبترول وهى إحدى شركات قطاع البترول يقوم بتوزيع أحد المنتجات 
البترولية على تجار التجزئة فقابله العميل بالإعتراضات التالية :

     أ‌-  ثمن هذه السلعة عال جداً .
    ب‌-  لا أظن أن هامش الربح فى هذه السلعة عال بدرجة كافية .


الموقف التاسع :
    قام مول العرب وهو مول ومركز تجارى كبير يقع فى جمهورية مصر العربية بمدينة السادس من أكتوبر بميدان جهينة بعمل أوكازيون خلال شهر ديسمبر بمناسبة عيد ميلاده السابع وقام بعرض خصم على جميع المنتجات التى يقوم بتوزيعها.

 - حدد مع التحليل هذا الموقف يمثل من وجهة نظرك نشاط تسويقى يرتبط  بحملة تسويقية ترتكز على أى من عناصر المزيج التسويقى ؟

الموقف العاشر :
     قام مول كارفور بإعداد منشور مصور يتضمن عرض لجميع المنتجات وأسعارها الأساسية  قبل الخصم وأسفل كل سعر أساسى السعر بعض الخصم وعنوان المنشور" شارك معنا فى بناء الاقتصاد المصرى واشترى السلع بأسعار المصنع" .
-  حلل الموقف السابق من حيث: إلى أى عنصر من عناصر المزيج التسويقى ؟

الموقف الحادى عشر :
بصفتك مندوب مبيعات بشركة "الأسكندرية للمنظفات والكيماويات" قامت سيارة الشركة من مدينة الأسكندرية إلى مدينة القاهرة لتوزيع منتجات الشركة وقمت بتوزيع جميع الكميات عدا بعض الأنواع ومعك تفويض من الشركة باتخاذ القرار المناسب من بين مجموعة بدائل : العودة بالمنتجات إلى الأسكندرية- أو توزيعها على العملاء القدامى بخصم إضافى – توزيعها كترويج بدون مقابل على عملاء جدد – وضعها فى مخازن الشركة على الطريق الصحراوى أثناء العودة . 
*  حدد القرار الذى تتخذه مع تقديم المبررات؟

الموقف الثانى عشر :
تعمل شركة جهينة (المصرية لمنتجات الألبان والعصائر) على تطوير منتجاتها من حيث الشكل والتعبئة والوزن والأسعار والخصم على بعض المنتجات ، وقد قامت بإجراء تعديلات وتطوير ولكن خدمة العملاء تلقت شكاوى متعددة من الموزعين .. حدد ما هى الأسباب التى تعود إلى شكاوى الموزعين وكيف يمكن مواجهتها؟

الموقف الثالث عشر :
بصفتك مدير مبيعات بشركة "إيجيبت فودز للصناعات الغذائية " طلب منك رئيس مجلس الإدارة إعداد خطة ترويجية لتوزيع أحد منتجاتها الغذائية التى انخفضت الكميات المطلوبة منها خلال الستة أشهر الماضية بسب ارتفاع أسعارها.

الموقف الرابع عشر :
بصفتك مدير منتج سكاى ببتروسبورت " وهو إحدى ممتلكات شركة بتروسبورت التابعة لقطاع البترول" تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات التى تلبى احتياجات عملاء المنتجع وتريد أن تتوسع فى تقديم الخدمات لتزيد من أرباحك .....
أ‌-   ما هى الخدمات التى تقوم بتقديمها ؟
ب‌-    كيف تستطيع أن تحدد مدى نجاح أو فشل هذه الخدمات فى تحقيق الأرباح / الخسائر قبل اتخاذ قرار بشأن تقديمها ؟
ج- وضح شكل الوسيلة الإعلانية المناسبة لتقديم الخدمة ؟
الموقف الخامس عشر:
لديك مجموعة من الصور التالية لمنتجات متنوعة، تأمل هذه الصور جيداً ثم أجب:



المطلوب:
     1-  حدد أكبر عدد ممكن من السلع التى يمكن أن تشتريها لإشباع إحتياجاتك؟
     2-  حدد أكبر قدر ممكن من الأساليب الترويجية المناسبة التى يمكن استخدامها للإعلان عن هذه المنتجات؟

الموقف السادس عشر :


بفرض أنك تعمل بشركة متخصصة فى مجال بيع أجهزة التليفون المحمول، وقد قامت الشركة باستيراد نوع جديد من أجهزة المحمول غير موجود بالسوق المحلى، وتقدمت لمجلس إدارة الشركة بمقترح جديد متعلق بالتخطيط للإعلان عن هذا المنتج الجديد الذى استوردته الشركة، والذى بدوره أبدى مجلس إدارة الشركة رفضه لهذا الإقتراح وذلك لإرتفاع التكاليف.
المطلوب:
·      فكر فى أكبر عدد ممكن من الطرق التى يمكنك بها الرد على اعتراضات مجلس إدارة الشركة وإقناعهم بالمقترح لمواجهة هذه المشكلة؟
الموقف السابع عشر:
عزمت شركة السوق الحرة الدولية للتجارة بافتتاح فرع جديد لها بميناء بورسعيد البحرى واستعانت بمتخصص فى مجال الدعاية والإعلان وذلك لعمل الدعاية والإعلان اللازم لإفتتاح فرعها الجديد.
المطلوب:
1-  وضع خطة للدعاية والإعلان لزوم افتتاح الفرع الجديد؟
2-  حدد أكبر عدد ممكن من الوسائل والأساليب المناسبة للإعلان عن فرع الشركة الجديد؟
الموقف الثامن عشر:
تخيل أنك بائع فى إحدى فروع شركة بيع السيارات العالمية، وأثناء عملك دخل عميل إلى فرع الشركة لشراء سيارة جديدة، وعند معاينة السيارة والتحدث عن إمكانياتها المتعددة، رد العميل بالقول بوجود مشكلة كبيرة فى عرض السيارة بالأساليب التى تعمل على جذب انتباه عملائها نحو هذه السيارة.
المطلوب:
1   -  اقترح أكبر عدد ممكن من الطرق والأساليب التى يمكن أن تستخدمها هذه الشركات لجذب انتباه العملاء نحو هذه السيارة؟
2   -  حدد أكبر عدد ممكن من الطرق والوسائل التى تستخدمها لإقناع العملاء بشراء هذه السيارة؟

الموقف التاسع عشر:
تأمل جيداً كل صورة من الصور التالية، ثم أجب:

المطلوب:
1   -  حدد أكبر عدد ممكن من الأساليب الترويجية المناسبة التى يمكن استخدامها للإعلان عن هذه المنتجات؟
2   -  تحديد أكبر عدد ممكن من الطرق التى تستخدم لإقناع الجمهور بالشراء؟
الموقف العشرون:
إذا عزمت على افتتاح مشروع تجارى كبير، ماهو أكبر عدد ممكن من السلع التى يمكنك بيعها فى هذا المشروع لتشبع أكبر عدد من الدوافع، وتضمن جذب أكبر عدد ممكن من العملاء للتعامل مع هذا المشروع التجارى.
           السلع                                          الدوافع التى تقابل هذه السلع
...........................                                 .........................
...........................                                 .........................
...........................                                 .........................   
الموقف الحادى والعشرون:
تواجه شركة بتروسبورت مشكلة تتمثل فى انخفاض حجم مبيعاتها من العضويات مقارنة بالأعوام السابقة.
المطلوب:     
*  تقديم أكبر عدد ممكن من الأساليب التى يمكن استخدامها لمواجهة هذه المشكلة؟   
الموقف الثانى والعشرون:
قامت شركة متخصصة فى مجال بيع الأجهزة المنزلية بفتح منافذ توزيع جديدة فى مختلف أنحاء الجمهورية.
المطلوب:
وضع خطة ترويجية مع تحديد أكبر قدر ممكن من وسائل تنشيط المبيعات لجميع المنتجات؟
الموقف الثالث والعشرون:
ارجاع السلع بعد شرائها

تأمل الصورة السابقة، ثم أجب عما يلى:
1    -  حدد أكبر عدد من المراحل التى قد تكون حدثت قبل إرجاع العميلة للسلعة إلى المحل فى الصورة؟
2    -  حدد أكبر عدد ممكن من الأسباب التى قد تكون وراء إرجاع السلعة؟
الموقف الرابع والعشرون:
مشروع بمدينة بدر
فى ظل قيام الدولة بتشجيع الإستثمار وإقامة المشروعات فى المدن الجديدة لتحفيز السكان على الإقامة بها وتعميرها، قامت شركة الجمهورية بافتتاح أحد فروعها فى مدينة بدر وهى إحدى المدن الجديدة التى تتسم بقلة عدد السكان بها.
المطلوب:
  -  ماهو نوع النشاط الذى تنصح به شركة الجمهورية بالتخصص فيه وانتاجه؛ لتتمكن من بيع أكبر عدد من المنتجات وبما يتناسب مع قلة عدد السكان؟ وما هى أسباب اختيارك لهذا النشاط؟


2    -  وإذا زاد عدد السكان، فما هو أكبر عدد من المنتجات التى تنصح هذه الشركة بانتاجها؟




هناك 6 تعليقات:

  1. 1- الموقف الأول:
    ‌نوع الإعلان المستخدم فى تسويق أدوات التجميل ماركة Revlon هو الإعلان الترويجى.
    وسيلة الإعلان المناسبة لتسويق أدوات التجميل :
    هناك العديد من وسائل النشر التى يمكن استخدامها ومنها :
    1- الإعلانات المطبوعة والمقروءة.
    2- الإعلانات المسموعة : مثل الإعلانات فى الإذاعة.
    3- الإعلانات المرئية : مثل الإعلانات فى التليفزيون.

    ردحذف
  2. الموقف الثالث:
    عوامل إختيار الوسيلة الإعلانية هى :
     تحديد نوعية المستهلكين
     خصائص الوسيلة الإعلانية
     مدى انتشار الوسيلة
     تكلفة الوسيلة الإعلانية
     طبيعة السلعة

    ردحذف
  3. اجابة الموقف الرابع:
    أ‌- إجراءات عملية البيع تتمثل فى :-
    1- جمع المعلومات المرتبطة بالسلع والخدمات والعملاء .
    2- التخطيط والإعداد لعملية البيع .
    3- تنفيذ المقابلة البيعية .
    4- افتتاح الحديث البيعى .
    5- معالجة الاعتراضات البيعية .
    6- ختام الحديث البيعى .
    7- متابعة وخدمة العملاء .

    ردحذف
  4. اجابة الموقف السادس:
    الإعتراضات التى يمكن أن يبديها على شاشة عرض سامسونج 42 بوصة :
    اعتراض على الجودة.
    اعتراض على الحجم.
    اعتراض على اللون.

    ردحذف
  5. إجابة الموقف الثامن :
    أ‌- نعم. أسعارنا أعلى قليلا من منافسينا ولكن سلعتنا ذات جودة أعلى ويدعمها إعلان أفضل وسوف نعطيك هامشا ربحيا أفضل.

    ردحذف
  6. إجابة الموقف الثانى عشر:
    الأسبابالتى تعود إلى شكاوى الموزعين هى :
    1- قلة حجم المبيعات .
    2- انخفاض معدل الربح .

    ردحذف