الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

أهداف الإعلان وأنواعه.


الموضوع الثالث
(أهداف الإعلان وأنواعه)

الهدف النهائى :
- تصنيف الإعلان حسب الوظائف التسويقية، التصنيف الجغرافى، الوسائل الإعلانية ، الجمهور المستهدف، الهدف منه.
بعد دراستك لهذا الموضوع من المتوقع أن تكون قادراً على أن :
  • §   تُحدد أهداف الإعلان .
  • §   تُصنف الإعلان حسب الوظائف التسويقية للإعلان .
  • §   تُوضح الإعلان حسب التصنيف الجغرافى .
  • §   تذكر الإعلان حسب الوسائل الإعلانية .
  • §   تفسر الإعلان حسب الجمهور المستهدف.
  • §   تصنف الإعلان حسب الهدف منه .
تمهيــــــــــــــد 
     يُعد الإعلان أحد الأنشطة الإعلانية التى لا غنى عنها، فهو وسيلة إتصال إقناعى تهدف إلى نقل التأثير عبر رسالة إعلانية من معلن إلى مستهلك بهدف إثارة دوافعه للشراء سواء خدمة– منتج. ويمكننا تصنيف الإعلان تبعاً لعدة طرق وتصنيفات فمنها حسب الوظيفة التسويقية، حسب التصنيف الجغرافى، حسب الجمهور المستهدف وأخيراً حسب الهدف من الإعلان.
   ومن خلال فهم تلك التصنيفات والأنواع يمكن لأى منظمة إختيار الإعلان الذى يتناسب مع طبيعة كل منتج وحسب أهداف المنظمة المرجوة.
والآن نعرض لك عزيزى الطالب أهداف الإعلان وتتمثل فى :
1-  تقديم المنشأة إلى السوق والمتعاملين وتوضيح أهدافها وإمكانيتها فى تحقيق الإشباع المطلوب للمستهلكين 
2-  تعريف المشترين بمنتجات المنشأة وما يستحدث منها.
3-  بناء مفهوم مجموعة السلع فى أذهان المتعاملين.
4-  حث المستهلكين على زيادة مشترياتهم من السلع.
5-  إجتذاب جديد لفئة معينة من الجمهور.
6-  إعادة توزيع الحصة النسبية لكل منشأة فى السوق لصالح المنشأة.
7-  محاربة الإشاعات الضارة بالمنشأة أو السلعة.
وإليك عزيزى الطالب بعض الصور للإعلان عن بعض السلع والمنتجات:-


وفى هذا الجزء نوضح لك عزيزى الطالب بالتفصيل أنواع الإعلان حسب الوظيفة التسويقية كما يلى :
 و نجد أن الإعلان حسب الوظيفة التسويقية ينقسم إلى :
  • إعلان تعليمى: ويستهدف إثارة الطلب على السلعة وخاصة بالنسبة للسلع الجديدة التى تقدم للسوق لأول مرة.
  • إعلان إخبارى: ويستهدف معرفة المستهلك بمعلومات عن السلعة وكيفية استخدامها.
  • إعلان تذكيرى: وهى الإعلانات المقامة فى أعلى المبانى والمضاءة بالنيون الملون والملصقات بالطرق.
  • إعلان تنافسي: يستهدف مواجهة السلع المنافسة.
  • إعلان إعلامى: ويكون على فترات لجذب انتباه المستهلك.
 وننتقل الآن إلى أنواع الإعلان حسب المنطقة الجغرافية:
  • إعلان محلى: يستهدف الجمهور داخل منطقة معينة بالدولة أو مدينة معينة.
  •  إعلان قومى: الإعلان الذى يتم على مستوى الدولة الواحدة.
  •  إعلان إقليمى: الذى ينتشر خارج القطر ليشمل الدول المجاورة.
  •  إعلان دولى: الذى يتم فيها تسويق السلع على مستوى العالم بأسره.


وحيث أن الإعلانات تختلف حسب الوسيلة الإعلانية المنشورة بها، يمكن تقسيم الإعلان حسب الوسيلة الإعلانية إلى:
  • الإعلانات الصحفية الجرائد والمجلات بكافة أنواعها
  • الإعلان الإذاعى (الراديو – التليفزيون)
  • إعلانات الطرق أو اللافتات أو وسائل المواصلات
  • إعلانات البريد المباشر
  • إعلانات السينما
  • الإعلانات على الإنترنت
ونوضح لك عزيزى الطالب الإعلان حسب الجمهور المستهدف كما يلى:.
  • إعلان إستهلاكى: هو نوع يتم توجيهه لفئات كثيرة من المستهلكين مثل إعلانات المنظفات أو المواد الغذائية .
  • إعلان صناعى: يتم توجيهه إلى الوسطاء من أصحاب المصانع المستخدمين لمواد معلن عنها لإنتاجها فى شكل سلع تباع مثل خيوط الغزل المستخدمة بمصانع النسيج .
  • إعلان مهنى: إعلان موجه إلى أصحاب مهن معينة كالأطباء بشأن الأدوات الطبية والأدوية .


ونظراً لتعدد أهداف الإعلان، يمكن تصنيف الإعلان حسب الهدف منه إلى ثلاثة أنواع:-
  • الإعلان الأولى: ويهدف إلى ترويج مفهوم معين مثل الإعلانات التى تحبذ فكرة التأمين.
  • الإعلان الإختيارى: ويستهدف الترويج لإسم تجارى محدد لضمان قبول الأفراد له.
  • الإعلان المؤسسى: ويهدف الترويج لإسم المنظمة أو المنشأة وصورتها واسهاماتها فى المجتمع.



التقويــــــم 

§        وضح الأهداف الإعلانية للمنشأة ؟
§    وضح تصنيف الإعلان حسب الوظائف التسويقية فى شكل خريطة مفاهيم ؟
§    قارن بين الإعلان المحلى والإقليمى والإعلان الأولى والمؤسسى ؟
ضع علامة(ü) أو (û) مع التعليل :
1.    تصنف إعلانات السينما حسب تصنيف الوظائف التسويقية . (     )
2. يصنف الإعلان الصناعى حسب تصنف الهدف .           (     )
3. تصنف إعلانات الراديو حسب تصنيف الوسيلة الإعلانية .   (     )
أكمل النقاط التالية :-
§        من تصنيفات الإعلان حسب الجمهور المستهدف ........،.............،...........
§        الإعلان الدولى هو ..............................................................
§        الإعلان الإختيارى هو ...........................................................
§    الإعلان الإعلامى هو ...........................................................














هناك 11 تعليقًا:

  1. تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للأفراد والمنشآت.
    v يتيح الإعلان للأفراد فرص حقيقية .
    v زيادة ثقافة أفراد المجتمع.
    v المساهمة فى التقريب بين الأمم المختلفة.

    ردحذف
  2. أهداف الإعلان وتتمثل فى :
    1- تقديم المنشأة إلى السوق
    2- تعريف المشترين بمنتجات المنشأة
    5- إجتذاب جديد لفئة معينة من الجمهور.
    6- إعادة توزيع الحصة النسبية لكل منشأة فى السوق

    ردحذف
  3. إجابة سؤال أكمل
    1 - من تصنيفات الإعلان حسب الجمهور المستهدف : إستهلاكى وصناعى ومهنى
    2 - الإعلان الدولى: الذى يتم فيها تسويق السلع على مستوى العالم بأسره
    3 - الإعلان الإختيارى: ويستهدف الترويج لإسم تجارى محدد لضمان قبول الأفراد له.

    ردحذف
    الردود
    1. إجابات صحيحة فى منتهى الدقة ربنا معاكى منار انتى ممتازة

      حذف
  4. من الممكن ان الممكن ان يكون ممكن إذا امكن الذي يمكن ان يصبح كان يمكن ويصبح ممكن عند الممكن إذا امكن من الأماكن على التمكن

    ردحذف
  5. اشرح الفرق بين اهداف الاعلان والاهداف الوظيفة للاعلان ؟

    ردحذف
  6. وضح اهمية الاستفادة من التشريعات الايطالية في التعامل مع الاطفال في الاعلان في اطار الحفاظ على اخلافيات الاعلان في المجتمع العربي؟

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    13.برأيك هل للدعاية دور في عملية البيع والشراء ؟ ايدي رأيك ( لماذا )
    ممكن إجابة لهذا السؤال من فضلكم ؟
    وهل تكون الإجابة هي نفسها الاهداف ؟

    ردحذف