الموضوع الثانى
(
المزيج التسويقى والإعلان )
الهدف النهائى :
- تحديد مفهوم المزيج التسويقى وعناصره.
- الإلمام بمفهوم المزيج الترويجى وتوضيح عناصره.
بعد دراستك لهذا الموضوع من المتوقع أن تكون قادراً على
أن :
- § تُعرف مفهوم السوق .
- § تُحدد مفهوم التسويق.
- § تعرف مفهوم المزيج التسويقى.
- § تُحدد عناصر المزيج التسويقى.
- § تُوضح مفهوم كل عنصر من عناصر المزيج التسويقى.
- § تُحدد مفهوم الترويج .
- § تذكر مفهوم المزيج الترويجى.
- § تُفسر عناصر المزيج الترويجى.
- § تُحدد مفهوم البيع الشخصى.
- § تُعرف مفهوم تنشيط المبيعات .
- § تُحدد وسائل تنشيط المبيعات فى العملية البيعية.
تمهيـــــــــــــــــــــــد
يُعد التسويق عنصراً
هاماً فى الإعلان عن المنتجات والخدمات حيث يهدف إلى تحديد السوق المستهدف من خلال
القيام بتحليل وتجزئة السوق وفهم توجهات العملاء وذلك عن طريق بعض المتغيرات
التسويقية التى تتحكم فيها إدارة المؤسسة المنتجة وهى( المنتج-السعر-المكان"التوزيع" –الترويج) ويستخدم الترويج داخلياً فى شركات التسويق
المختلفة بهدف تعريف المستهلكين بالمنتج وخصائصه وأماكن وجوده بالسوق وأسعاره من
خلال عدة عناصر تشمل (البيع الشخصى – تنشيط المبيعات – العلاقات العامة –
الإعلانات).
وحيث أن
الإعلان أداة هامة فى التسويق للمنتجات وانسياب السلع من مراكز الإنتاج إلى مواطن
الإستهلاك،فلابد من تعريف
السوق:
"منطقة جغرافية معينة بها مجموعة من المشتركين والبائعين
يتعاملون بسلعة معينة أو مجموعة من السلع وذلك فى أثناء مرحلة انسيابها من الطرف
الأول (المنتج) إلى الطرف الثانى (المستهلك) خلال فترة زمنية معينة."
ومن ثم، يجب توضيح مفهوم التسويق بإعتباره يمثل
قلب الحركة لعمليتى المزيج
الترويجى والإعلان.
وهو "مجموعة من الأنشطة التى تتكامل مع بعضها البعض لتعمل على تحديد إحتياجات ورغبات العملاء وإشباعها؛ بما يحقق رضاء العميل وسعادته، والربح للمنظمة، والرفاهية للمجتمع."
وهو "مجموعة من الأنشطة التى تتكامل مع بعضها البعض لتعمل على تحديد إحتياجات ورغبات العملاء وإشباعها؛ بما يحقق رضاء العميل وسعادته، والربح للمنظمة، والرفاهية للمجتمع."
وعلى ذلك فإن
تسويق السلع والخدمات فى تزايد مستمر نظراً للمنافسة بين الشركات، حيث يبدأ
التخطيط لإستراتيجية التسويق بعد دراسة العملاء المستهدفين ومعرفة طبيعة السوق
الذى يصدر عرض المنتجات خلاله.
والآن نوضح لك عزيزى الطالب مفهوم المزيج التسويقى
وعناصره:
"مجموعة المتغيرات التسويقية التى يمكن التحكم أو السيطرة عليها والتى تقوم
الشركة
بدمجها لتقديم الإستجابة التى ترغب فيها لمقابلة رغبات السوق."
وتسمى تلك
العناصر" بعناصر المزيج التسويقى " التى من خلالها تتحقق بعض
المزايا التنافسية إلى جانب التأثير على درجة إستجابة السوق للمنظمة وهى أربعة
عناصر تتمثل فى :
Åالمنتج : هو المنافع التى يتوقع
المستهلك الحصول عليها عند الشراء .
Åالتسعير : القيمة المتغيرة للمنتج
تبعاً لتوقعات السوق.
Åالتوزيع : نظام تتفاعل فيه كل
الوحدات العاملة فى أداء الأنشطة الخاصة بتدفق السلع والخدمات من مراكز الإنتاج إلى مراكز الإستهلاك.
Åالترويج : هو مجموعة الأنشطة
التسويقية التى تعمل على تعريف المستهلك بالمنتجات (سلع-خدمات-أفكار) وإثارة
إهتمامه بها وإقناعه بفائدتها له وجذبه إلى شرائها.
وحيث أن أى برنامج تسويقى لا يمكن أن يستغنى عن الترويج
لأنه عنصر
أساسى فيه؛ لدوره فى التأثير على المستهلك ومحاولة إقناعه بالمنتج
ومزاياه وكيفية إستخدامه.
مفهوم الترويج وعناصره:
"يعنى نشاطات الإتصال مثل الإعلان وترويج المبيعات والبريد المباشر وإعلانات
التنوير والإغراء أو تذكير السوق المستهدف بخصوص توجد المنتج وفوائده."
ويمكن تعريف عناصر
المزيج الترويجى على النحو التالى :
البيع الشخصى: هو العملية المتعلقة بإمداد المستهلك بالمعلومات وإغرائه
بشراء السلعة أو الخدمة من خلال الإتصال الشخصى فى موقف تبادلى.
العلاقات العامة: وهى نشاط مخطط ومنظم وصادق لتحقيق أغراض محددة .
تنشيط المبيعات: مجموعة الوسائل التى تستخدم بغرض الترويج والتى من
أهمها: العينات المجانية – الكوبونات – الهدايا الترويجية – الأوكازيونات – لوحات
العرض ... إلخ
وفيما يلى توضيح وسائل تنشيط المبيعات :
· العينات المجانية: تقدم مباشرة أو
عن طريق البريد أو ترفق مع سلعة ويفضل أن ترفق بها نشرة توضيحية لتوضيح كيفية
استعمال السلعة وفوائدها.
· الهدايا الترويجية والتذكارية: هى التى تقدم للعملاء فى شكل أقلام أو تقاويم سنوية وغالباً ما تحمل اسم
الشركة .
· المعارض التجارية: يشترك فيها
عدد من التجار والمنتجين لعرض السلع ومزاياها وخصائصها وكيفية استخدامها وتباع
بسعر أرخص فى مواسم معينة بهدف عقد صفقات تجارية .
· النشرات التوضيحية: مثل
الكتالوجات والكتيبات والأوراق الإعلانية لتحفيز وإغراء المستهلك على الشراء.
التقويـــــــم
- عرف مفهوم كلاً من السوق– التسويق– المزيج الترويجى– البيع الشخصى– تنشيط المبيعات؟
- أذكر مفهوم المزيج التسويقى مع توضيح عناصر المزيج التسويقى فى شكل خريطة مفاهيم؟
- عرف الترويج مع توضيح أهم مكونات المزيج الترويجى فى شكل تخطيطى؟
- أذكر أهم الوسائل التى تستخدم بغرض الترويج للمبيعات وتنشيطها ؟
نشاط (1)
تعمل فى وظيفة الدعاية والإعلان بشركة Nestle (نستله) للمنتجات الغذائية وطلب منك الترويج
لمنتجات الشركة ومحاولة إقناع العملاء بشرائها .
صمم عدة مواقف يتم من خلالها لقاء العميل وإقناعه
بالمنتجات ؟
نشاط (2)
تعمل فى وظيفة الدعاية والإعلان بشركة Cadbury وطلب منك تقديم عدة تصميمات متنوعة يظهر فيها
جانب الإبتكار لمنتج جديد للشركة.
وضح تلك التصميمات ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق