الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

نماذج الإعلان


الموضوع الثانى
( نماذج الإعلان ) 
الهدف النهائى :
-       تُصنف النماذج التى توضح خصائص الإعلان ونماذج قياس فعاليته.
بعد دراسة الطلاب لهذا الموضوع ينبغى أن يكونوا  قادرين على:
§        تُصنف النماذج التى توضح خصائص الإعلان.
§        تُوضح نماذج قياس فعالية الإعلان.
§        تذكر أساليب قياس فعالية الإعلان.

تمهيــــــــــــــــــد 
   يُعد الإعلان عنصراً أساسياً بالنسبة للمستهلك هذا إلى جانب دوره فى جذب الإنتباه للسلع والخدمات المعروضة. حيث يثير دافع الشراء لدى المستهلك ويُعد من وسائل إقناع العميل وزيادة درجة إستجابتهم للرسالة الإعلانية . وحتى يمكن تحديد مدى فعالية الإعلان فى تحقيق الهدف المرجو منه، يجب أولاً تحديد خصائص الإعلان الناجح ثم توضيح النماذج المستخدمة فى تقييم الإعلان .

ويمكن تقسيم النماذج التى توضح خصائص الإعلان إلى نموذجين كما يلى : 
1- نموذج دانل Daniel
                                    يوضح خصائص الإعلان المتمثلة فى:
                                *يمكن رؤية الإعلان.
*يسهل قراءته  وتذكره.
*أن يكون الإعلان قابلاً للتصديق.

*يثير دوافع المستهلك ويدفعه لاتخاذ قرار الشراء.
2- نموذج إلدا Alda
يوضح خصائص الإعلان الناجح المتمثل فى:

*جذب انتباه العميل.

*اثارة اهتمام العميل.

*خلق الرغبة من خلال تحريك الدوافع الكامنة لدى الفرد.

*ارتباط خصائص العملاء بعناصر الاقناع فى الإعلان.


*سهل التذكر.

والآن نتناول نماذج قياس فعالية الإعلان من خلال ما يلى :-

نماذج قياس فعالية الإعلان

تنقسم إلى:                           النموذج الأول

يقيس الإرتباط بين الإعلان وزيادة المبيعات، بمعنى قياس فعالية الإعلان من خلال درجة تحقيقه لهدف زيادة المبيعات وبالتالى زيادة ارباح المنظمة.

                                       النموذج الثانى

قياس أثر الإعلان على المستهلك بمعنى قدرة الإعلان على التأثيرفى المستهلك وحثه على اتخاذ قرار الشراء من خلال خلق الرغبة لديه.

ويمتاز بــــ : 

  • سهولة قياسه.
  • التركيز على دوافع العملاء واحتياجاتهم.
وتختلف طرق قياس الإعلان وتقييم مدى فعاليته قبل وبعد النشر من خلال مقارنة الأهداف المحددة مسبقاً بالنتائج التى تحققت بعد نشر الإعلان.
ويمكن تقسيم أساليب قياس فعالية الإعلان كما يلى :
                          وسائل قياس فعالية الإعلان قبل النشر      
                                             جدول التقييم.
                                        المجموعات المستهدفة من العملاء.
                                                                        الملاحظة والتقييم.

وسائل قياس فعالية الإعلان بعد النشر
§         قياس حجم المبيعات
§    ردود فعل العملاء
§  متابعة وصول الرسالة الإعلانية
§  قياس معلومات العميل عن المنتج
مدى التغيير فى السلوك الشرائى

التقويـــــــــــــــــــــــم:
أكمل ما يلى:
1)   من وسائل قياس فعالية الإعلان بعد النشر.........، ..........، .........، ........
2)   يُعد ..............، ............... من وسائل قياس فعالية الإعلان قبل النشر.
3)   من نماذج قياس فعالية الإعلان ........................، ....................

ضع علامة ü أو × أمام العبارات الأتية:
1)  من خصائص الإعلان الناجح طبقاً لنموذج إلدا أن يكون قابلاً للتصديق. (  )
2)  يعتبر قياس حجم المبيعات من وسائل قياس فعالية الإعلان بعد النشر. (   )
3)  يُعد مقياس ليكرت قياساً لآراء واتجاهات الأفراد عن الإعلان.  (   )






هناك تعليقان (2):

  1. وسائل قياس فعالية الإعلان قبل النشر: جدول التقييم، الملاحظة والتقييم، المجموعات المستهدفة من العملاء

    ردحذف