الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

أدوار الإعلان


الموضوع الخامس
(أدوار الإعلان)

الهدف النهائى:
- التمييز بين مفهوم ومراحل وأهداف كل من الإعلان الإجتماعى والإعلان السياسي.
بعد دراستك لهذا الموضوع من المتوقع أن تكون قادراً على أن :
§   تُحدد أدوار الإعلان .
§ تُوضح مفهوم الإعلان الإجتماعى .
§ تذكر أهداف الإعلان الإجتماعى .
§ تُحدد مراحل الإعلان الإجتماعى.
§ تُوضح مفهوم الإعلان السياسى .
§ تُصنف أنواع حملات الإعلان السياسى.
§ تُحدد أساليب الإعلان السياسى.
§ تُصنف الإعلان السياسى.
§ تذكر مفهوم الإعلان الرسمى.
§ تُعرف مفهوم الإعلان التجارى .
§ تُحدد مفهوم الإعلان الواسع.
§ تُفسر أثر الإعلان فى ربحية المنشأة.
تمهيـــــــــــد 
     يلعب الإعلان دوراً ملحوظاً فى تنمية المجتمع وتثقيف أفراده سواء من خلال تسويق السلع أو الخدمات، إلى جانب تطوير الأسس والأفكار الإجتماعية أو السياسية لدى الأفراد. فكثيراً ما نلاحظ حملات الإعلان الإجتماعى التى يكون لها أكبر الأثر فى إعتناق الأفراد لسلوك مفيد إجتماعياً مثل حملات المحافظة على البيئة من التلوث.
وعلى الساحة السياسية هناك إعلانات تستهدف التأثير على الجماهير كما فى الإنتخابات.
والآن نوضح مالمقصود بالإعلان الإجتماعى؟
هو إعلان يستخدم لإقناع الأفراد بإعتناق أفكار أو سلوك مفيد إجتماعياً وذلك مثل الحملات التسويقية لمساعدة الأفراد على التخلص من الإدمان والإقلاع عن التدخين، ........إلخ.
والآن عزيزى الطالب سنتناول أهداف الإعلان الإجتماعي فى النقاط التالية :
1. التعرف على طبيعة المشكلة الإجتماعية وتحديد الوسيلة الإعلانية المناسبة لإمداد العملاء بمعلومات عنها ومحاولة حلها .
2.التعرف على السلوك الحالى للجمهور المستهدف ، ومحاولة التنبؤ بالسلوك المرتقب.
3.محاولة تحقيق أفضل انتشار للرسالة الإعلانية وأقصى تكرار لها بهدف دعم سلوك إجتماعى إيجابى.
4. محاولة الحصول على معلومات مرتدة من العميل لمتابعة تأثير الرسالة الإعلانية ومحاولة إجراء التعديلات اللازمة.
   5. تقييم الرسالة الإعلانية للتعرف على مدى قبول الجمهور المستهدف لها وبالتالى 
      مدى إمكانية التطبيق.

  وبعد أن تعرفنا على مفهوم الإعلان الإجتماعى وأهدافه، نوضح مراحل الإعلان الإجتماعى:
- تفهم احتياجات العميل: من خلال دراسة كلا من:
§ الخصائص الديموجرافية للعميل.
§ دوافع واتجاهات وقيم وسلوك العميل.
-  طريقة تقديم المنتج: تقديم المنتج يعتمد على محاولة إبراز الفوائد التى يمكن أن تعود على الجمهور من استخدامه.
- اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة: من خلال استخدام اكثر من وسيلة إعلانية مثل الملصقات والنشرات.
- مرحلة الإختبار: لتحديد مدى تقبل الجمهور وتفهمه للرسالة الإعلانية ومدى استجابته للسلوك المرغوب.
-  محاولة جذب أفراد من ذوى الأهمية والنفوذ: لكى تصبح الرسالة الإعلانية ذات أهمية للجمهور، يجب محاولة جذب مجموعة أفراد من ذوى التأثير والنفوذ فى المجتمع.

-  تقييم فعالية الرسالة الإعلانية: من خلال مدى قدرتها على التأثير فى الإتجاهات والسلوك والمواقف الخاصة بالجمهور المستهدف.
 والآن يمكننا تعريف الإعلان السياسي:
يعنى بيع منتج سياسى مثل: برنامج أو فكرة تتعلق بحزب أو مرشح بغرض توصيل البرنامج أو الفكرة للجماهير المستهدفه وإقناعهم بها وإحداث التأثير المستهدف على الرأى العام لجمهور الناخبين . 
وننتقل الآن إلى أنواع الإعلان السياسي:-
  •  إعلان رسمى: يتم إستخدام لوحات رسمية تحت تصرف المرشحين طوال فترة الإنتخابات.
  • إعلان تجارى: مثل إستخدام لإعلانات ملونة كبيرة الحجم داخل الدوائر الإنتخابية.
  • الإعلان الواسع: من خلال كافة الأماكن مثل النوادى ، الجامعات.
ومن خلال العرض السابق يمكننا تحديد أنواع حملات الإعلان السياسي:
1. الحملات الرئاسية مثل انتخابات الرئاسة والحملات التشريعية وانتخابات المجالس المحلية .
2. حملات الإنتخابات النقابية والإنتخابات المهنية والإنتخابات داخل الأحزاب.
ونستعرض لك عزيزى الطالب فى النقاط التالية أثر الإعلان فى ربحية المنشأة:
v    زيادة عدد الوحدات المباعة .
v    خفض التكاليف بزيادة حجم المبيعات .
v    كسب حصة من عملاء المنافسين.
v    بناء شهرة جيدة لماركة معينة وتميزها عن المنتجات المنافسة.
v    تغطية نفقات الإعلان عن طريق زيادة إيرادات المبيعات وزيادة السعر وزيادة كمية المبيعات وزيادة ربحية المنشأة.

التقويم 
1-   أذكر مفهوم الإعلان الإجتماعى وأهدافه ؟
نشاط
صمم أنت وأفراد مجموعتك لحملة تسويقية عن أضرار التدخين من خلال تحديد الوسيلة الإعلانية المستخدمة والفئة المستهدفه ؟
2-   حدد مراحل الإعلان الإجتماعى فى شكل تخطيطى ؟
2-    أكمل الفراغات التالية :
                       ..........  هو الذى يتم من خلال إستخدام كافة الأماكن مثل النوادى والجامعات.
                ........... هو يعنى بيع منتج سياسى بهدف إحداث تأثير على الرأى العام .
                 من أنواع حملات الإعلان السياسى ..............،....................
3-   قارن بين الإعلان الرسمى والإعلان التجارى ؟
4-   أذكر أثر الإعلان فى ربحية المنشأة ؟










هناك 8 تعليقات:

  1. شرح مبسط جدا للموضوع بالصور التوضيحية ... شكراً دكتوره شيرين

    ردحذف
  2. الاعلان الاجتماعى هو إعلان يستخدم لإقناع الأفراد بإعتناق أفكار أو سلوك مفيد إجتماعياً وذلك مثل الحملات التسويقية لمساعدة الأفراد على التخلص من الإدمان. ويهدف إلى:
    * التعرف على طبيعة المشكلة الإجتماعية وتحديد الوسيلة الإعلانية المناسبة لإمداد العملاء بمعلومات عنها ومحاولة حلها .
    * التعرف على السلوك الحالى للجمهور المستهدف ، ومحاولة التنبؤ بالسلوك المرتقب.
    * محاولة تحقيق أفضل انتشار للرسالة الإعلانية وأقصى تكرار لها بهدف دعم سلوك إجتماعى إيجابى.
    * محاولة الحصول على معلومات مرتدة من العميل لمتابعة تأثير الرسالة الإعلانية ومحاولة إجراء التعديلات اللازمة.
    * تقييم الرسالة الإعلانية للتعرف على مدى قبول الجمهور المستهدف لها وبالتالى مدى إمكانية التطبيق.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز أميرة برافو عليكى ربنا يوفقك

      حذف
  3. إجابة أكمل الفراغات:
    1- الإعلان الواسع
    2- الاعلان السياسي

    ردحذف
  4. أثر الإعلان فى ربحية المنشأة:
    زيادة عدد الوحدات المباعة .
    خفض التكاليف بزيادة حجم المبيعات .
    كسب حصة من عملاء المنافسين.

    ردحذف