الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

الإعلان ودورة حياة المنتج



الموضوع الثانى
(الإعلان و دورة حياة المنتج)
الهدف النهائى:
  •   توضيح مفهوم دورة حياة المنتج ومراحله.
بعد دراستك لهذا الموضوع من المتوقع أن تكون قادراً على أن:
§  تُعرف مفهوم دورة حياة المنتج.
§  تُحدد خطوات دورة حياة المنتج.
§  تعرض بيانياً دورة حياة المنتج.
§  تُحدد دور الإعلان فى كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج.
§  تُوضح مفهوم كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج.
تمهيـــــــــــــــــــــــــــــــــد
   تنقسم المنتجات إلى مجموعة من السلع والخدمات بكافة أشكالها المتنوعة فالمنتج كأى كائن حى يولد وينمو ويكبر ويموت، لذا أوجب على كل منظمة دراسة المراحل التى تمر بها السلع والخدمات وهى (تقديم المنتج- مرحلة النمو- مرحلة النضوج- مرحلة التدهور) حتى يمكنها وضع استراتيجية تسويق مناسبة تضمن نجاح الإعلان ومعرفة المستهلكين بالمنتج إلى جانب زيادة أرباح المنظمة وصمود المنتج مع زيادة حدة المنافسة. والآن نتطرق إلى تعريف دورة حياة المنتج وهى :
الشكل الذى يأخذه منحنى المبيعات الخاص بمنتج معين طوال فترة حياته بدءاً من تقديمه للسوق وانتهاءاً بخروجه.
       هذا وتمر دورة حياة أى منتج بأربع مراحل أساسية وهم:
×مرحلة تقديم المنتج: هى المرحلة التى يكون المنتج فيها غير معروف فى السوق ويتم تقديمة لأول مرة.
×مرحلة النمو: وتتميز هذه المرحلة بزيادة المبيعات والأرباح المحققة وبدء دخول منافسين جدد.
×مرحلة النضوج: وتتميز هذه المرحلة بتشبع السوق من المنتج وزيادة المنافسة.
×مرحلة التدهور: وفيها تبدأ مبيعات المنتج فى الإنخفاض نتيجة لزيادة المنافسة وظهور منتجات جديدة.
                    ويمكن أن نعبر عن دورة حياة المنتج بيانياً فى الشكل التالى:


التقويـــــــــــــم:
 (نشـــــاط)1
على كل طالب أن يختار سلعة ويضع لها علامة تميزها ثم يوضح مراحل حياتها فى السوق والى أى مدى استطاعت هذه السلعة (الأرباح/ الخسائر) نتيجة لوجود المنافسة وما هو مصير السلعة (التطوير أم انهاء حياتها من السوق) ولماذا؟
اشرح ما يلى مع الاستعانة بالرسوم والاشكال التوضيحية كلما أمكن ذلك:-
أ‌- نوع السلعة وشكلها.
ب‌- أداة التمييز.
ج‌- دورة حياة السلعة فى بداية عمرها.
د‌- فى حالة التطوير ما هى العلاقة بين التطوير ودورة حياة السلعة.














هناك تعليق واحد:

  1. منتجات ألبان عبور لاند... مرحلة التقديم، تم تقديم المنتج فى السوق من خلال الاعلانات على التليفزيون إلى جانب بعض الافتات فى الشوارع بهدف جذب انتباه المستهلكين له...
    مرحلة النمو: نتيجة لسعر المنتج المنافس لبعض المنتجات كدومتى و جرين لاند فأدى ذلك إلى زيادة المبيعات..
    مرحلة التدهور : شهد المنتج تدهور فى المبيعات نتيجة لإنخفاض المستهلكين وجودة المنتج وبروز منتجات أخرى فى السوق

    ردحذف