الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

الفرق بين الإعلان والإعلام

الموضوع الأول
( الفرق بين الإعلان والإعلام )
  الهدف النهائى:
-       توضح الفرق بين الإعلان والإعلام والدعاية والعلاقات العامة.
  بعد دراستك لهذا الموضوع من المتوقع أن تكون قادراً على أن :
  • §        صياغة مفهوم الإعلان.
  • §        صياغة مفهوم الدعاية.
  • §        تُفرق بين الإعلان والدعاية.
  • §        تُحدد مفهوم الإعلام.
  • §        تُقارن بين الإعلان والإعلام.
  • §        تُعرف مفهوم العلاقات العامة.

تمهيـــــــــــــــــــــد
        يُعد الإعلان عنصراً هاماً فى حياتنا اليومية سواء بالنسبه للمستهلكين أو منتجى الخدمة أو السلعة؛ وذلك لما يُقدمه من معلومات تهدف إلى إقناع العملاء بإتخاذ قرار الشراء، وبالتالى يعود بالنفع على المنشأة من خلال تحقيق أهدافها المنشودة من زيادة الأرباح والمبيعات. والآن نوضح المقصود بالإعلان:  

"جهود غير شخصية حيث يتم الإتصال بين المعلن وجمهور المستهلكين بطريقة غير مباشرة باستخدام وسائل الإعلان المختلفة لإقناع جمهور مستهدف بمعلومات تحثه على زيادة الطلب على السلع أو الخدمات."

إليك عزيزى الطالب بعض الصور التى توضح الإعلان عن بعض السلع:




ومن ثم نجد أن الإعلان يُدفع عنه أجراً محدداً وهذا ما يميز الإعلان عن الدعاية التى 

لا يُدفع عنها مقابل. والآن نعرف الدعاية:

"النشاط الذى يؤثر فى عقيدة الجمهور باستخدام مجموعة من الدوافع العاطفية سواء 

لجعله يؤمن بفكرة أو مبدأ أو عقيدة معينة أو لصرفه عن فكرة أو مبدأ أو عقيدة 

يؤمن بها وقد تستخدم بعض أدوات الدعاية فى الإعلان."

ولكى نفرق بين الإعلان والإعلام يجب التفرقة بين هدف البرامج الحوارية والإعلان عن أحد المنتجات على شاشات التليفزيون. حيث نجد أن الإعلان عن أحد المنتجات 
يستهدف تعريف الجمهور بمميزات المنتج، فى حين أن هدف البرامج الحوارية هى إعلام الجمهور. ولعلك تتساءل عزيزى الطالب ما المقصود بالإعلام :
"نشر الحقائق والمعلومات والإخبار بين الجمهور بقصد نشر الثقافة بين أفراده وتنمية 
وعيه السياسى والإجتماعى."

وتوضيحاً لأهمية الإعلان يجب الأخذ بعين الإعتبار دور العلاقات العامة فى تعزيز 
التواصل مع العملاء من خلال إستخدام الإعلان.

والآن نعرف العلاقات العامة بأنها:

"من الوظائف الإدارية التى تساهم فى تعزيز التواصل مع العملاء وربط طبيعة عمل المنشأة مع الآراء العامة عن طريق إستخدام مجموعة من وسائل الإتصال والإعلان المتاحة لتطبيق رؤيتها وقياس مدى رضا الجمهور عن الخدمات."



التقويم :
 &فرق بين مفهوم كلاً من الدعاية والإعلان والإعلام والعلاقات العامة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق